أصدقاء القصة السورية  

الصفحة الرئيسية / خريطة الموقع / بحث / ضيوفنا / الكاتب / سجل الزوار

 

جمعية شام أصدقاء اللغة والثقافة العربية السورية - فرنسا

 

 / أغاني وأشعار لآية / أعياد ميلاد آية / صور آية / الكتاب الذهبي لآية

الرواية / القصة / المسرح / الشعر / الخاطرة / أدب الرسائل / المقالة / حكايات آية

للاتصال بنا

يحيى الصوفي في كنول من غوغل

Youtube  يحيى الصوفي في

facebook يحيى الصوفي في

جديد الموقع

 

 

 لإضافة تعليق

 آخر التعليقات | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1

عودة إلى سجل الزوار

 

آراء حول الموقع
الأسم: احمد الشراري
العنوان البريدي:star666w@hotmail.com
Date: 01/11/07
Time: 01:44

التعليق

اخي يحي اشكرك على الكلمات الرائعة وإن شاء الله من تقدم إلى اعلى وشكراً بتوفيق.

تعليق على قصيدة: الامتحان العسير
الأسم: حكم الصوفي
العنوان البريدي: hakam-r@hotmail.com
Date: 07/10/07
Time: 10:03

التعليق

أخي وابن عمي الغالي عادل. أكتب اليك هذه الكلمات وقلبي يدعو لك الله بالشفاء العاجل باذن الله تعالى، أرجو أن تكون قوي الايمان بالله سبحانه وتعالى وأن لا تقنط من رحمته، قال تعالى (واذا مرضت فهو يشفين) صدق الله العظيم. حبيبي عادل. أهلك وأقاربك في حمص يسلمون عليك ويدعون لك بالشفاء العاجل ان شاء الله. أبو يحيى، كن صبورا فان الله مع الصابرين وعليك بالقرآن ففيه آيات تشفي باذن الله تعالى. دعاؤنا وقلوبنا معك في هذه الأيام المباركة. سلامي الخاص مني ومن الأهل الى عمي الغالي يحيى. حكم الصوفي.

تعليق على قصيدة: الامتحان العسير
الأسم: لودي
العنوان البريدي: ludy.87@hotmail.com
Date: 04/10/07
Time: 10:07

التعليق

خالو الغالي ..... خلي إيمانك بالله كبير أكيد إمتحان صعب بس الله إذا أحب عبدا ابتلاه واستفقاد الله رحمة ...... عادل قوي وأكيد رح يصير أحسن القصيدة كتير كتير مؤثرة ... بتخلي أي إنسان مهما كان.... ينزل دمعة ويدعي لعادل وإن شاء الله بيصير أحسن .... قلبي معكم .... وعم أدعي لعادل ليقوم بالسلامة وإلك حتى الله يصبرك ....

تعليق على قصيدة: الامتحان العسير
الاسم: حذيفة الغفري
العنوان البريدي: hoz1980@hotmail.com
Date: 03/10/07
Time: 21:42

التعليق

الى خالو يحيى احلى خال بالعالم

نرجو من الله الشفاء العاجل لأخي عادل... وان لا يصيبه أي مكروه، وان يكون في العيد في تمام الصحة والعافية... وإنشاء الله ما على قلبو شر، وإنشاء الله إذا صرلي بطلع لعندكم بقضي العيد معكم، ونكون كلنا مبسوطين إنشاء الله دمت بخير.

ابنك الغالي حذيفة

آراء حول الموقع
الاسم: لودي
العنوان البريدي:
Date: 22/09/07
Time: 10:41

التعليق

ألف مبروك وإن شاء الله بالهنا والسعادة على طول يا أروع إنسان وشاعر وكاتب وأديب وقاص

آراء حول الموقع
الأسم: wesamsaleem
العنوان البريدي: wesamsaleem@hotmail.com
Date: 13/06/07
Time: 00:11

التعليق

فصص رائعة وأسلوب جميل

آراء حول الموقع
الاسم: sabah
العنوان البريدي: sabah67@hotmail.com
Date: 25/05/07
Time: 14:00

التعليق

شكرا لكم

آراء حول الموقع
الاسم: سحر
العنوان البريدي:
livethislife1@hotmail.com
Date: 25/05/07
Time: 03:30

التعليق

عـام سعيــد ، لـ أحد أهم المواقع الرائدة في الأدب العربي .. شكراً لكل ما تقدمونه وستقدمونه بـ إذن الله لكم من الود طوق ورد

آراء حول الموقع
الاسم: طالبة في جامعة
العنوان البريدي:
200414215@uaeu.ac.ae
Date: 24/05/07
Time: 10:59

التعليق

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي أدى الأمانة وبلغ الرسالة أما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتنا وأخواتنا في الله أسرة موقع القصة السورية وبصراحة وبلا مجاملات ما شاء الله لقد نال هذا الموقع على إعجابي الشديد بما يقدمه لنا من فائدة في شتى المجالات وخاصة أدب الأطفال الذي أحبه كثيرا وشكرا مع التحية والاحترام طالبة في جامعة من دولة الإمارات العربية المتحدة

تعليق على القصص
الاسم: Rachia Akaray
العنوان البريدي:
r.akaray@menara.ma
Date: 26/04/2007
Time: 22:59:39

التعليق

salam

لم أقرأ بعد الرواية.. (الحب الضائع) لكن عجبت لمكاشفتها للقارئ مند البداية، كأنها تكره المفاجئات. فوضعت عنونا لكل فصل....

صالح الرزوق 04/16/07 10:55:41  

من خلال قراءة عامة لكتابات الأستاذ الفاضل يحيى الصوفي، بمقدورنا أن نلاحظ اهتماماته "المزيفة" باللغة. وأقصد بذلك أن بنيته الذهنية تمحض اللغة أهمية من خارج سياقها، وهذا يضع الحوار في علاقة مشبوهة مع الوصف أو حتى الموضوع. إن مجال المصالحة بين العقل المحض والأداتي ليست واردة، لذلك كانت معظم صوره غامضة من ناحية تعريفها في الذهن وشديدة الصلة بالخطوط التي تنتمي للتجربة. وهذا يضغط دائما لمصلحة خطاب اصطلاحي، مع أنه ذو قيمة أخلاقية تمس مسائل الضمير والوجدان فهو ذو صلة بنظام سبقه في الوجود وفي التعرّف.

وبلغة أوضح: إن يحيى الصوفي يتقاطع بين أمنياته وظروفه. أعتقد أن الملجأ الوحيد له كان يتمثل في الانسحاب بجروحه من الحياة ومن النص كذلك. وقد وظف لتحقيق هذا عدة أساليب معروفة.

أولا: القلم الرومنسي، وذلك لا يدل أنه يتبنى الرومنسية كـ "ماكينة" لاستيراد أو إنتاج الأفكار، ولكنه يمنحها قيمة "إطار" مفردات مشبوبة بالعاطفة وتنتمي إلى مجالات القلب الحزين (وعلى فكرة هو لم يوسع ذلك إلى حدود أية أطروحة تراجيدية، أو فاجع حول المصير)  ثم سياق اجتماعي محبط بسبب قيود تفرّق بين الإنسان وأهدافه، كما يحصل لدى أتباع المدرسة الرومانسية حيث تفرّق الظروف بين الأحبة وموضوعاتهم (قارن مع خليل الهنداوي في دمعة صلاح لدين).

وهذا قد ينمو إلى صورة صراع بين الوجدان والعاطفة، أو الواجب والضمير.

ثانيا: الحوار. وأعتقد أن مسرحياته هي عبارة عن قصص أو روايات مختصرة (نوفيلا) الغرض منها إطلاق العصفورة من وراء القضبان.

إن أفكار الأستاذ الصوفي دائما في مرحلة من القلق والشك و أحيانا النميمة. بمعنى أنها فضائحية، وهي لا تستهدف غير ذاتها، لذلك كانت الدراما دائما قادرة على الصعود إلى المنصة وإلقاء ظلها على ستارة الواقع، ولها تعزى أسباب الحوار الفعلي. إنها مونولوجيه وذات إيقاع واحد، ولكنها ذات مغزى ورسالة. وباختصار لها أجنحة فنية تذكر بتيار الشعور ومغامرته مع الإنسان الحائر والمهزوم والذي عكف على تطهير نكباته.

وأخيرا: أدب الرحلات. أو ربما أدبيات السياحة. إن علاقة النصوص التي وصف فيها تنقلاته بين "الأمصار" كانت على شاكلة مقدمة لما سلف، وليس لما سيأتي. وهذا دليل آخر على تعامله مع منظومة أفكار ومع صور لها خلفيات ثابتة في الذهن. لا شك أن لدى الأستاذ يحيى الصوفي تجربة جديرة بالتعبير عنها فنيا.

إن "اللغة" أولا وأخيرا هي "أدب" الحياة كما يقول أستاذنا ورائد الرواية والمسرح العربي "توفيق الحكيم". ومن غير اللغة لن تكون لدينا قدرة على الحياة نفسها.

صالح الرزوق - 2007 

 لإضافة تعليق

 آخر التعليقات | 6 | 5 | 4 | 3 | 2 | 1

عودة إلى سجل الزوار

 

الصفحة الرئيسية | الرواية | القصة | المسرح | الشعر | الخاطرة | أدب الرسائل | المقالة | حكايات آية

 

للاتصال بنا أو إضافة تعليق

 

Genève-Suisse جنيف - سويسرا © 2003 Almouhytte حقوق النشر محفوظة لموقع المحيط للأدب